منتدى لقاء السحاب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يوجد عندنا أحدث ما تم رفعه على الانترنت من أفلام عربية وأجنبية وهندية وألعاب وبرامج وشرح برامج

المواضيع الأخيرة

» فزورة جامده طحن
اساليب تربية الرسول للأطفال Emptyالخميس يناير 21, 2010 3:00 am من طرف أحمد الغزاوي

» عملاق التحميل internet download manger 15.8 build2
اساليب تربية الرسول للأطفال Emptyالإثنين سبتمبر 14, 2009 6:27 am من طرف Nada Mohamed

» غرائب الأديان
اساليب تربية الرسول للأطفال Emptyالإثنين سبتمبر 07, 2009 3:41 am من طرف أحمد الغزاوي

» غرائب في العالم
اساليب تربية الرسول للأطفال Emptyالإثنين سبتمبر 07, 2009 3:10 am من طرف أحمد الغزاوي

» برنامج لتشغيل جميع أنواع الفيديو Real Player 12
اساليب تربية الرسول للأطفال Emptyالأحد سبتمبر 06, 2009 12:43 am من طرف Admin

» برنامج تحديث النود بدون اتصال بالانترنت
اساليب تربية الرسول للأطفال Emptyالأحد سبتمبر 06, 2009 12:15 am من طرف Admin

» غرائب العالم
اساليب تربية الرسول للأطفال Emptyالأحد سبتمبر 06, 2009 12:11 am من طرف Admin

» برنامج Nod Anti Vires عملاق ازالة الفيروسات 2009
اساليب تربية الرسول للأطفال Emptyالأحد سبتمبر 06, 2009 12:10 am من طرف Admin

» برنامج جميع تليفونات مصر وخريطة القاهرة Net Control 4 2009
اساليب تربية الرسول للأطفال Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2009 7:47 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني


    اساليب تربية الرسول للأطفال

    drmido
    drmido


    عدد المساهمات : 67
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009
    العمر : 29
    الموقع : أكيد في مصر يا مان

    اساليب تربية الرسول للأطفال Empty اساليب تربية الرسول للأطفال

    مُساهمة  drmido الأربعاء أغسطس 19, 2009 3:44 am


    الأساليب التربوية عند رسول البشرية

    من أساليب النبي صلى الله عليه وسلم التربوية مايلي:



    ج - أحياناً يأمر أصحابه بما يريد قوله للرجل، عن أنس بن مالك أن رجلا دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه أثر صفرة وكان النبي صلى الله عليه وسلم قلما يواجه رجلا في وجهه بشيء يكرهه فلما خرج قال: (لو أمرتم هذا أن يغسل هذا عنه)


    د - وأحياناً يخاطب غيره وهو يسمع، عن سليمان بن صرد قال استب رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم ونحن عنده جلوس وأحدهما يسب صاحبه مغضبا قد احمر وجهه

    فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد، لو قال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)
    فقالوا للرجل: ألا تسمع ما يقول النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: إني لست بمجنون

    9 - استثمار المواقف والفرص:

    عن أنس - رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم كان مع أصحابه يوماً وإذا بامرأة من السبي تبحث عن ولدها فلما وجدته ضمته فقال صلى الله عليه وسلم أترون هذه طارحة ولدها في النار)
    قالوا: لا،
    قالوالله لا يلقي حبيبه في النار؟)
    فلا يستوي أثر المعاني حين تربط بصور محسوسة، مع عرضها في صورة مجردة جافة.
    إن المواقف تستثير مشاعر جياشة في النفس، فحين يستثمر هذا الموقف يقع التعليم موقعه المناسب، ويبقى الحدث وما صاحبه من توجيه وتعليم صورة منقوشة في الذاكرة، تستعصي على النسيان.

    والمواقف متنوعة فقد يكون الموقف موقف حزن وخوف فيستخدم في الوعظ، كما في وعظه صلى الله عليه وسلم أصحابه عند القبر.

    عن البراء بن عازب
    قال خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة رجل من الأنصار فانتهينا إلى القبر ولما يلحد فجلس رسول الله صلى اللهم عليه وسلم وجلسنا حوله كأنما على رءوسنا الطير وفي يده عود ينكت به في الأرض فرفع رأسه فقال استعيذوا بالله من عذاب القبر مرتين أو ثلاثا…
    ثم ذكر الحديث الطويل في وصف عذاب القبر وقتنته.


    ب ـ وقد يكون وقد يكون موقف مصيبة إذا أمر حل بالإنسان، فيستثمر ذلك في ربطه بالله تبارك وتعالى.

    عن زيد بن أرقم قال أصابني رمد فعادني النبي صلى الله عليه وسلم ، قال فلما برأت خرجت،
    قال فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أرأيت لو كانت عيناك لما بهما ما كنت صانعاً؟) قال: قلت: لو كانتا عيناي لما بهما صبرت واحتسبت،
    قال: لو كانت عيناك لما بهما ثم صبرت واحتسبت للقيت الله عز وجل ولا ذنب لك)

    بل إن النبي صلى الله عليه وسلم استخدم مثل هذا الموقف لتقرير قضية مهمة لها شأنها وأثرها كما فعل حين دعائه للمريض بهذا الدعاء، عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    قال: (إذا جاء الرجل يعود مريضا قال: اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدوا ويمشي لك إلى الصلاة)

    إنه يوصي المسلم بعظم مهمته وشأنه وعلو دوره في الحياة، فهو بين أن يتقدم بعبادة خالصة لله ، أو يساهم في نصرة دين الله والذب عنه .

    ج- وقد يكون الموقف ظاهرة كونية مجردة، لكنه صلى الله عليه وسلم يستثمره ليربطه بهذا المعنى عن جرير بن عبدالله - رضي الله عنه-
    قال كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فنظر إلى القمر ليلة يعني البدر
    فقال: (إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر، لا تضامون في رؤيته، فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فافعلوا)
    ثم قرأ {وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب}

    د ـ وقد يكون الموقف مثيراً، يستثير العاطفة والمشاعر كما في حديث أنس السابق في قصة المرأة.


    10 - التشجيع والثناء:
    سأله أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ يوماً :من أسعد الناس بشفاعتك ؟ فقال صلى الله عليه وسلم (لقد ظننت أن لا يسألني أحد عن هذا الحديث أول منك لما علمت من حرصك على الحديث)

    فتخيل معي أخي القارئ موقف أبي هريرة، وهو يسمع هذا الثناء، وهذه الشهادة من أستاذ الأساتذة، وشيخ المشايخ صلى الله عليه وسلم. بحرصه على العلم، بل وتفوقه على الكثير من أقرانه. وتصور كيف يكون أثر هذا الشعور دافعاً لمزيد من الحرص والاجتهاد والعناية.

    وحين سأل أبا المنذر أي آية في كتاب الله أعظم؟
    فقال أبي: آية الكرسي.
    قال له صلى الله عليه وسلم (ليهنك العلم أبا المنذر)

    إن الأمر قد لا يعدو كلمة ثناء، أو عبارة تشجيع، تنقل الطالب مواقع ومراتب في سلم الحرص والاجتهاد. والنفس أياً كان شأنها تميل إلى الرغبة في الشعور بالإنجاز. ويدفعها ثناء الناس -المنضبط- خطوات أكثر.

    والتشجيع والثناء حث للآخرين، ودعوة غير مباشرة لهم لأن يسلكوا هذا الرجل الذي توجه الثناء له.


    مع تحيات محمد رشدى غانم
    أرجو الرد السريع

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 10, 2024 3:14 pm